موضوعات تعليمية

مقال عن الابتكار وأهميته

الابتكار هو وسيلة لمواكبة التطورات والانجازات التي تشهدها المؤسسات والقطاعات المختلفة، فهو يعمل على إيجاد حلول جديدة لدعم وتطوير فكرة موجودة بالفعل ولكن بطريقة أفضل وأيسر لمواجهة العقبات وللارتقاء بالمستوى العام، والابتكار هو العمود الرئيسي للنجاح والانفراد لأنه بشكل أساسي يعتمد على التميز وليس التقليد أو المعتاد، لذلك دائمًا ما يبحث الراغبين في تحقيق النجاح عن الابتكار وأهميته في الحياة العملية.



ما هو الابتكار

عرف الابتكار على أنه طرح فكرة أو تصميم أو محتوى بطريقة أفضل وأنسب تحقق الاستفادة القصوى، وكثيرًا ما يحدث دمج بين الابتكار والاختراع في نفس ذات المفهوم ولكن هذا اعتقاد خاطيء، لأن الاختراع هو إيجاد الفكرة من العدم بحيث تكون الفكرة متميزة وفريدة وليس لها أفكار مشابهة من قبل، وليس من الضروري أن يكون الاختراع هو شيء ملموس قابل للتنفيذ، وإذا تم إجراء أى تعديلات على الاختراع أو تطوير لإحداثياته فإن هذه المرحلة تسمى الابتكار.

شاهد أيضا  حروف الجر: تعرف علي حروف الجر واستخدام كل حرف والإعراب

أهمية الابتكار

  • يساعد الابتكار على تطوير المهارات العقلية في التفكير كما يساعد على المشاركة الجماعية.
  • يساعد الابتكار على دعم القرارات التي يتم اتخاذها لمعالجة أو للتصدي للعقبات التي تواجه المؤسسة بما تحتويها من إدارات وقطاعات.
  • الابتكار دائمًا هو وسيلة لتحسين جودة وأداء أي منتج.
  • الابتكار هو حل فعال لنهضة وتطوير المؤسسة من ناحية طرح منتجات جديدة في أوقات قليلة، وذلك يرجع إلى أن الابتكار يدعم تقليل الوقت المستنفذ بين طرح منتج وآخر.
  • يدعم الابتكار قدرات المؤسسة التنافسية في سوق العمل.
  • الابتكار له أهمية قصوى في إيجاد سبل جديدة لزيادة حجم مبيعات الشركة وعرضها بطريقة أفضل تحقق لفت الأنظار.
  • وتأتي أهم ميزة للابتكار في أنه يدعم ما يسمى الاحتكار الجزئي لفترة وجيزة في الأسواق وذلك يعود على ابتكار منتج معين يحقق الإقبال المتزايد وكثافة البيع.
شاهد أيضا  الكيلو كم جرام

أنواع الابتكار

هناك نوعان من الابتكار وهم:

  • الابتكارات الفنية

الابتكار الفني هو مرتبط بإنتاجية المؤسسة والتكنولوجيا المستخدمة لتفعيل تلك الانتاجية حتى تحقق الاستفادة القصوى ويتم ذلك عن طريق طرح مجالات أو خطوات جديدة أو إعادة تنظيم الخطوات الحالية بما يحقق جدوى أفضل بالإضافة إلى إمكانية تقديم مراحل جديدة إلى نظم الإنتاج أو إلى الخدمات المقدمة من قِبل المنظمة.

 

  • الابتكار الإداري

يعرف الابتكار الإداري على أنه نظم التعاون والترابط بين مجموعة من الأفراد التى تسعى لتحقيق هدف واحد، ويضم الابتكار الإداري القواعد والإجراءات المتعارف عليها في منظومة علاقة الأفراد مع بعضهم البعض وعلاقة الفرد بالبيئة المحيطة.

العوامل التنظيمية المؤثرة على الابتكار

هناك عدة عوامل تؤثر على سير عملية الابتكار وهم:

  • استراتيجية المؤسسة
شاهد أيضا  متى تتشكل جبهة هوائية باردة

هناك نوعان من استراتيجيات المؤسسات، الأولى هى استراتيجية ابتكارية وتشمل تلك الاستراتيجية المؤسسات التي تعتمد على الابتكار والتجديد في سير عملها، أما النوع الثاني فهو يشمل الاستراتيجية الموجهة على استخدام التقنيات والأدوات المتاحة في ذلك الوقت فقط، وعليه يكون هدف النوع الأول هو خلق مجالات وفرص كثيرة للارتقاء بمستوى المؤسسة أما هدف النوع الثاني هو فقط الحفاظ على الوضع الحالي للمؤسسة.

  • القيادة وأسلوب الإدارة

تعرف القيادة الابتكارية على أنها وسيلة لدعم وتنشيط روح الابتكار داخل المنشأة.

 

  • الفريق

الفريق هو التفاعل المستقر المنتظم الذي يتم بين أكثر من فردين باهتمام واحد مشترك وذلك لتحقيق هدف واحد مشترك، وقد أثبتت الدراسات فعالية الفريق في نجاح المؤسسات لما له من دور فعال وقوي في تعزيز ودعم الابتكار داخل المؤسسات.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.