موضوعات تعليمية

جدول المواصفات table of specifications



الاختبارات جزء لا يتجزأ من العملية التعليمية، فهي تساعد على التأكد من فهم الطالب للمنهج الدراسي الذي قام بمذاكرته وتقييم قدرته على التطبيق الفعلي للمعلومات التي تعرض لها، ولكن هناك الكثير من الاختبارات الغير عادلة ولا تقدم تقييم فعلي للطلاب، ولذلك ومع التقدم التكنولوجي الكبير في الفترة الحالية كان من الطبيعي الاستعانة بجدول المواصفات table of specifications  في وضع الاختبارات وهو ما سنتحدث عليه فيما يلي.

ما هو جدول المواصفات table of specifications

جدول المواصفات table of specifications  هو تقنية من التقنيات الحديثة التي يتم استخدامها في وضع الاختبارات حاليًا، وذلك حتى يكون الاختبار شامل لكل جزيئات المنهج ويقيس مدى فهم الطلاب للأجزاء الهامة في المنهج بفاعلية كبيرة، فهو عبارة عن مخطط يحدد مضمون الامتحان، ويساعد جدول المواصفات على ربط الأهداف التعليمية بمحتوى المادة العلمية التي يتم تدريسها للطلاب، ولا يساهم جدول المواصفات في تحديد المستوى الفعلي للطلاب فقط، ولكنه يساهم أيضًا في معرفة نسبة تطابق مضمون المادة العلمية مع الأهداف التعليمية السلوكية للمادة، ويعتمد الجدول على المستويات التي تم تحديدها في هرم بلوم وهي التذكر، الفهم، التطبيق، التركيب، تحليل، تقويم، ويساعد هذا الجدول على تغيير المفهوم القديم والطريقة الغير فعالة في إجراء الاختبارات.

شاهد أيضا  في اي طبقة من الغلاف الجوي تشهد تقلبات الطقس

مميزات جدول المواصفات table of specifications

جدول المواصفات table of specifications  به عدة مميزات تساعد في تطوير العملية التعليمية ومن مميزاته:

  • سهولة تنظيم الامتحان، وتوزيع الأسئلة بفاعلية على الموضوعات الدراسية التي تم شرحها، كما إنها يضمن مستوى امتحان ملائم.
  • يساعد على تصميم امتحان بمستوى مناسب يشمل جميع أجزاء المنهج.
  • إجراء اختبارات عادلة تضم جميع الموضوعات التي تم دراستها.
  • يقيس الجدول مدى تطابق المحتوى العلمي للمادة مع الأهداف التعليمية السلوكية للمادة، وبالتالي يساعد بشكل كبير على تطوير المناهج التعليمية.
  • تأكد الطالب من مستوى الامتحان العادل وهو ما يمكنه من معرفة مستواه الفعلي.
  • يساعد على إجراء امتحان متوازن لمعرفة نقاط القوة والضعف لدى الطالب ومستوى فهمه للموضوعات الدراسية التي تم مناقشاتها.
شاهد أيضا  خصائص المضلع المنتظم ما هي

خطوات إنشاء جدول المواصفات table of specifications

يمكن إنشاء جدول المواصفات table of specifications  باتباع الخطوات التالية:

  • أولًا: الصف الأفقي من الجدول يكون الأهداف التعليمية، والصف الرأسي يكون الموضوعات الدراسية الخاصة بالمادة.
  • ثانيًا: عند القيام بعمل جدول المواصفات table of specifications يجب أن يتم تقسم المادة العلمية إلى أجزاء صغيرة، فيتم تقسيم المادة إلى فصول أساسية وهو ما يعرف بالوحدات، ويتم تحديد الدروس الخاصة بكل وحدة، ومن ثم يتم تقسيم الدروس إلى موضوعات، فيمكن القول إن الموضوعات هي الوحدة الرئيسية لبناء الجدول.
  • ثالثًا: وهي تحديد الوزن النسبي لإجمالي الموضوعات الدراسية، فيتم معرفة عدد الصفحات الخاصة بكل الموضوعات الدراسية وهو ما يمثل إجمالي عدد صفحات شرح الكتاب.
  • رابعًا: حساب عدد الساعات اللازمة لشرح كل موضوع دراسي.
  • خامسًا: حساب الوزن النسبي لكل موضوع، ويتم ذلك من خلال قسمة إجمالي عدد حصص شرح الموضوع على إجمالي عدد حصص شرح المادة كاملة، وضرب الناتج في مائة.
  • سادسًا: حساب الوزن النسبي الخاص بأهداف المادة، ففي مرحلة التحليل يتم تجميع الأهداف التعليمية الخاصة بموضوعات المادة الدراسية
  • سابعًا: حساب الوزن النسبي لأهداف كل موضوع ويكون ذلك من خلال قسمة العدد الكلي لأهداف الموضوع على العدد الكلي لأهداف المادة وضرب الناتج في مائة، وبعد ذلك يتم حساب الوزن النسبي الخاص بالأهداف السلوكية من خلال قسمة عدد الاهداف الخاصة بمستوى محدد على إجمالي عدد أهداف المادة وضرب الناتج في مائة.
  • ثامنًا: تحديد إجمالي عدد أسئلة الامتحان والزمن المحدد لإجابته بالإضافة إلى تحديد نوع الأسئلة وسن الطالب وأي متغيرات أخرى، ويتم تحديد عدد الأسئلة الخاص لكل موضوع عن طريق ضرب إجمالي عدد الأسئلة في الوزن النسبي لأهمية الموضوع في الوزن النسبي لأهداف الموضوع.
شاهد أيضا  ما هو التشبيه البليغ؟

وبذلك تكون قد تمكنك من تحضير جدول المواصفات table of specifications  للمادة التي تقوم بتدريسها بكل سهولة، ليكون الاختبار على النظام الحديث ومُقسم على كافة أجزاء المنهج بفاعلية، ويقيس مدى فهم الطلاب ومدى تطابق المحتوى العلمي مع الأهداف التعليمية المرجو تحقيقها بعد دراسة المادة، وهو ما يساعد في تطوير العملية التعليمية بشكل كبير وتحقيق أقصى استفادة للطلاب.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *