موضوعات تعليمية

تُسمى الفترة الزمنية التي تستغرقها الأرض للدوران حول الشمس

من الحقائق الثابتة عن الأرض أنها كروية الشكل، وهذا يجعلها أكثر مرونة في الحركة الدورانية، لذلك عندما يتم وصف حركة الأرض يقالُ عنها أنها تدور، لكن ما هو تأثير هذه الحركة؟ وما الذي ينتج عنها؟ وماذا تُسمى الفترة الزمنية التي تستغرقها الأرض للدوران حول الشمس؟ كُل هذا وأكثر سنعرفهُ في هذا المقال.



تُسمى الفترة الزمنية التي تستغرقها الأرض للدوران حول الشمس

‏‏أحد أنواع حركة الأرض هي حركتها حول الشمس ‏وهي تستغرق 365 يومًا لذلك ‏تُسمى المدة الزمنية التي تستغرقها الأرض للدوران حول الشمس (سنة)، ‏‏فبعد دوران الأرض دورة كاملة حول الشمس يكون قد مر سنة كاملة على تاريخ بداية الدوران.

هل يمكن أن نشعر بحركة الأرض؟

رغم أن الأرض مستمرة في الدوران منذ بداية الحياة إلا أننا لا نشعر بحركتها بشكل مباشر، ولكن يمكننا ملاحظة ذلك من خلال تحرك السحب أو الغيوم عندما ننظر إلى السماء، وهناك بعض التغيرات الأخرى التي نشعر من خلالها أن الأرض تتحرك مثل التغيرات بين فصول العام وتغير الليل والنهار ‏وغيرها ‏من التغيرات ‏التي تنتج عن حركة الأرض.

شاهد أيضا  الكيلو كم جرام

كيف تدور الأرض حول الشمس؟

‏هناك العديد من الحركات ‏التي تحدث في الفضاء حيث تدور الكواكب حول بعضها البعض، ‏ولكن ‏دوران الأرض حول الشمس ‏يختلف قليلًا لأنه يكون في مسار محدد لهُ شكل بيضاوي، ‏وتقطع الأرض في هذا المسار مسافة 940,000,000 كيلو متر تقريبًا أي ما يعادل 2600000 كيلو متر في اليوم، ‏وتتحرك بسرعة ‏مائة ألف كيلو متر في الساعة تقريبًا وهذا الحركة تحدث في نظام محكم لا يخطئ ولا يتوقف عن العمل، وهذا من لطف الله بنا، لأن الأرض إذا توقفت ثانيةً واحدة عن الدوران سيؤدي ذلك إلى كارثة.

شاهد أيضا  مقال عن الابتكار وأهميته

هل يمكن أن تتوقف الأرض عن الدوران؟

‏تتميز الأرض بقوة جاذبية كبيرة أقوى بكثير من حركة دورانها لذلك عندما يكون الإنسان على خط الإستواء يشعر ‏أن وزنه خفيف، ‏لهذا عندما نتخيل أن الأرض يمكن أن تتوقف عن الدوران سنجد أن نتيجة ذلك كارثية لأن هذا سيسبب ‏تحرك الغلاف الجوي بنفس سرعة دوران الأرض وهذا سيسبب ‏العديد من الكوارث على الأرض مثل اقتلاع الأشجار والمباني من شدة الرياح الناتجة عن ذلك ولكن شركة ناسا أكدت أن احتمال حدوث ذلك صفر.

ماذا يحدث عندما تدور الأرض حول الشمس؟

‏هناك العديد من النتائج التي تحدث عندما تدور الأرض حول الشمس وهي:

‏الانتقال بين الفصول الأربعة ‏من أهم نتائج هذه الحركة، على سبيل المثال يكون الصيف دافئًا لأن أشعة الشمس تكون قريبة من الأرض بشكل كبير ولنفس السبب يكون النهار طويلًا والليلُ قصيرًا، أما في فصل الشتاء تسقط الأشعة بزاوية منحدرة لذلك تنخفض درجة الحرارة ويكون النهار قصيرًا والليل طويلًا.

شاهد أيضا  نموذج تقرير عن التعليم عن بعد

‏دوران الأرض حول الشمس يحدث نتيجة لهُ ‏تغير في أماكن النجوم في السماء وتغير أماكن الكواكب المحيطة بالأرض.

هل هناك حركة أخرى للأرض؟

‏‏تدور الأرض حول الشمس مرة واحدة في العام، و تدور حول نفسها كل يوم، ونتيجة إلى ذلك يحدث تعاقب الليل والنهار حيث تبلغ مدة دورة الأرض حول نفسها 23 ساعة وستة وخمسين دقيقة وأربع ثواني، كل هذا يحدث بدقة متناهية ومذهلة قال الله تعالى في كتابه العزيز: “لا الشمس ينبغي لها أن تدرك القمر ولا الليلُ سابقُ النهار وكُل في فلكٍ يسبحون”، وبهذا نستطيع القول أن الأرض لها حركتين الأولى حول نفسها وتحدث يوميًا والثانية حول الشمس وتحدث سنويًا.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.