موضوعات تعليمية

شرح اللام القمرية واللام الشمسية والفرق بينهم

نشرح لكم أعزائي الطلبة والطالبات، الفرق بين اللام الشمسية واللام القمرية، ونوضح كيف يمكنك التفرقة بينهما عن طريق عرض قصة لطيفة بها الحرفين لتتعرف على الفارق بينهما، فمن أهم قواعد اللغة العربية أن تعرف نطق كلاً من هاتين اللامين، وأن تفرق بينهما حين تراهما أمامك في الأسئلة، مع العلم أن الموضوع بسيط وسهل لا تقلق عزيزي الطالب ستخرج من هذا المقال وأنت تفرق بينهما نطقًا وكتابةً.



التفرقة بين اللام الشمسية واللام القمرية

من أهم عوامل التفوق في اللغة العربية منذ الصغر هو التعرف على قواعد النحو بمنتهى الدقة، والتمييز في الكتابة والإعراب، بين كل قاعدة وأخرى، وطبعًا من بدايات التعليم لأطفالنا التعرف على كلاً من اللام القمرية واللام الشمسية وأي حروف تأتي قبل كل لام منهما.

اللام الشمسية

هي لام لا تنطق في الكلمة ولكنها تُكتب فيها، والسبب في عدم نطقها أن الحرف الذي يليها دائمًا مشدد أي حرف مدموج بحرفين من نفس نوع الحرف، حيث أنه حين تنطق اللام تخطفها بسبب نطقك للحرف المشدد ورائها فلا تستطيع نطق لام وتشديد في تفس الوقت.

هناك عدد حروف معين أول ما تراها موجودة وراء اللام تعرف على طول أنها لام شمسية، لابد من حفظها ولكن بعد التدرب على معرفة اللام حين النطق ستجد أنه سهل معرفة اللام من غير ما تضطر لرؤية الحرف الذي يأتي وراءها.

حروف تعرف أن ما قبلها لام شمسية

ت – ث – د – ذ – ر – ز – س – ش – ص – ض – ط – ظ – ن – ل

لكي تتمكن من حفظ هذه الحروف اعرف أنه بعد الألف والباء تأخذ حرفين ثم تترك حروف الجيم وأخواتها وتأخذ حروف من أول د إلى ظ ثم أخر حرفين ن و ل.

أمثلة للام شمسية

أشهر كلمة وتقيس عليها (الشّمس) تُنطق اشمس لا تنطق اللام ولكن اكتبها.

اللّعب وتنطق العب بدون أول لام، وليست إلعب لكي تفرق في نطقك.

النّزاع تنطق انزاع بدون لام.

التّوأم تنطق اتوأم.

السّلام … اسلام وليست إسلام.

الثّأر … اثأر وليست أثأر.

الدّود … ادود.

الذّيل … اذيل.

الرّوم … اروم.

الصّباح … اصباح.

الضّباب … اضباب

الطّلائع … اطلائع.

الظّمأ … اظمأ.

أظنه واضحًا كيف تنطق كلمات اللام الشمسية، شاهد كذلك الشدة على الحرف الذي يليها.

إذن أينما تجد شدة على حرف بعد اللام تعرف بسرعة وبديهة أنها لام شمسية.

اللام القمرية

هي لام تُنطق في الكلمة واضحة جدًا، والسبب في نطقها أنها دائمًا عليها سكون أي حرف ساكن مما يجعل نُطق اللام سهل وواضح وضروري في نفس الوقت فأنت تسكن حين نطقها وتبدأ في الحرف الذي يليها في الكلمة بسهولة، حيث أنه حين تنطق اللام واضحة بسبب السكون وهي لا تؤثر في حركة الحرف الذي يليها.

هناك عدد حروف معين أول ما تراها موجودة وراء اللام تعرف على طول أنها لام قمرية، لابد من حفظها ولكن بعد التدرب على معرفة اللام القمرية حين النطق ستجد أنه سهل معرفة نوع اللام من غير ما تضطر لرؤية الحرف الذي يأتي وراءها.

حروف تجعلك تعرف أن ما قبلها لام قمرية

أ – ب – ج – ح – خ – ع – غ – ف – ق – ك – م – ه – و – ي

لاحظ أنها تبدأ بأول حرفين وتترك ت و ث للام الشمسية ثم تأخذ ج ح خ وتترك سطر كامل يبدأ من د إلى ظ ثم تعود لحروف بداية من ع إلى أخر حروف ي باستثناء ل و ن فقط.

أمثلة على كلمات فيها لام قمرية

طبعًا أولهم القمر حيث اللام منطوقة وساكنة في نفس الوقت.

الأب – الأم

البومة

الجمل

الحمار

الخروف

الفول

العسل

الغائب

الكلب

الموز

الهدهد

الورد

اليمامة

لاحظ أنك تنطق اللام ولا ينفع أن تقول مثلاً اغائب مثل اللام الشمسية، يجب أن تتدرب عليها لتعرف الفرق في النطق وستصبح سهلة لديك جدًا، بمعنى انزع اللام في نطقك ولفظك وإذا وجدت الكلمة سليمة وصحيحة إذن هي لام شمسية وإذا وجدت الكلمة لا تصلح بدون اللام إذن هي لام قمرية، ولو اختلط عليك الأمر قم بالنظر للحرف الذي يلي اللام وأنت ستعرف لام قمرية ولا لام شمسية.

قصة نشأة اللام الشمسية واللام القمرية

أنجبت عائلة لام التعريف في اللغة العربية طفلين توأم، سُمي التوأم: الشمس والقمر، قام أبوهما بشراء لعبة لهما ليلعبا بها وهي عبارة عن الحروف الأبجدية العربية، ومع لعبهما المستمر بالأحرف بدأ النزاع بينهما على الحروف.

قام الأب بفض النزاع بتقسيم الأحرف على التوأم، ليلعب كل طفل وحده ومن هنا جاءت الأحرف الملازمة للام الشمسية والتي تم ذكرها بالأعلى.

والأحرف الملازمة للام القمرية والمذكورة أعلاه أيضًا.

في النهاية نوضح وجه الخلاف بين اللام الشمسية والقمرية

اللام القمرية ساكنة ولا تؤثر في حركة الحرف بعدها.

اللام الشمسية تحكم على الحرف الذي يليها بأن يكون مشدد، فتدخل على الكلمة وتشدد الحرف الأول منها.

اللام الشمسية يمكن نطقها والأصح عدم نطقها لكنها لا تغير معنى الكلمة إذا نطقت لكن اللام القمرية لو جربنا الا ننطقها سيتغير معنى الكلمة تمامًا وتشوه الكلمة من غيرها فبالتجربة لو حذفت اللام وصلحت الكلمة تكون لام شمسية ولو حذفتها واتشوهت الكلمة وباتت بلا معنى تكون لام قمرية مستلزمة نطق اللام

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *