الصف الثاني عشر

السيرة الغيرية عن السيدة عائشة رضي الله عنها

السيدة عائشة رضي الله عنها هي قدوه ، يقتدا بها, لكل المسلمات وهي أم فهي عائشة.. رضي الله عنها.. أم المؤمنين بنت خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم أبي بكر عبد الله بن أبي قحافة، زوجة النبي صلى الله عليه وسلم، وافقه نساء الأمة على الإطلاق. فلا يوجد في امه محمد عليه الصلاة والسلام بل ولا في النساء مطلقاً امرأة اعلم منها… ولدت في السنة الخامسة من البعثة خطبها النبي وهي بنت ست سنين وتزوجها وهي بنت تسع وكان ذلك في السنة الثانية للهجرة وعندما توفي النبي كان عمرها ثمانية عشر عاما… وهي الزوجة الوحيدة التي تزوجها النبي بكرا و كان رسول الله من حبه لها يداعبها ويمازحها وورد أنه ذات مره سابقها في وقت الحرب فطلب من الجيش التقدم لينفرد بأم المؤمنين عائشة ليسابقها ويعيش معها ذكرى الحب في جو أراد لها المغرضون أن تعيش جو الحرب وأن تتلطخ به الدماء. لا ينسى أنه الزوج المحب في وقت الذي هو رجل الحرب. ومما يدل على محبته لها وأنها كانت أحب نساءه إليه ما رواه البخاري في أن الناس كانوا عندما يهدون النبي شيئا كانوا يفعلون ذلك ويتعمدون أن يكون(( النبي )) عند عائشة رضي الله عنها.

فهي (رضي الله عنها) بعلمها ودرايتها ساهمت بتصحيح المفاهيم، والتوجيه لإتباع سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم. فقد كان أهل العلم يقصدونها للأخذ من علمها الغزير، فأصبحت بذلك نبراساً منيراً يضيء على أهل العلم وطلابه.

تلكم هي عائشة بنت أبي بكر الصديق عبد الله بن عثمان، زوجة رسول الله وأفقه نساء المسلمين وأعلمهن بالقرآن والحديث والفقه.

روت عن الرسول الكريم علماً كثيراً، وقد بلغ مسند عائشة رضي الله عنها ألفين ومئتين وعشرة أحاديث. وكانت رضي الله عنها أفصح أهل زمانها وأحفظهم للحديث روى عنها الرواة من الرجال والنساء. وكان مسروق إذا روى عنها يقول: حدثتني الصديقة بنت الصديق البريئة المبرأة.

توفيت سنة سبع وخمسين. وقيل: سنة ثمان وخمسين للهجرة ليلة الثلاثاء لسبع عشرة ليلة خلت من رمضان، وأمرت أن تدفن بالبقيع ليلاً، فدفنت وصلى عليها أبو هريرة ونزل قبرها خمسة: عبد الله وعروة أبناء الزبير والقاسم وعبد الله ابنا محمد بن أبي بكر وعبد الله بن عبد الرحمن.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى