الصف العاشر

تقرير كامل عن نظام تحديد المواقع العالمي – ( GPS )

نظام تحديد المواقع GPS

المقدمة

بسم الله الرحمن الرحيم .. الصلاة والسلام على اشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين .. في هذا التقرير سنتاول عن نظام تحديد المواقع واستخداماته و مواصفاته ..

ماهو نظام تحديد المواقع GPS

يعتبر نظام تحديد الموقع GPS جزءا هاما من منظومة عمل الأقمار الصناعية في الوقت الراهن ، وقد شاع مؤخرا استخدام هذا النظام في الكثير من دول العالم ، وتعددت تطبيقاته العملية ، فخلال حرب الخليج التي شنتها الولايات المتحدة الأمريكية ضد العراق ، استخدمت أمريكا هذا النظام بشكل مكثف للغاية ، لتوجيه قطاعاتها العسكرية وتوجيه صواريخها نحو أهدافها بدقة عالية .

ويمكن القول أن نظام (Global Positioning System ) GPS يعتمد على منظومة متكاملة من الأقمار الصناعية التي تعمل ضمن نظام يطلق عليه Sophisticated Network Of Satellites ، وهذه الأقمار تقوم بعملية مسح الكرة الأرضية مرتين كل 23 ساعة و 56 دقيقة ، كما تتوزع هذه الأقمار على 6 مستويات دوران كل مستوى يصنع 55 درجة مع المستوى الآخر ، وفي كل مستوى يوجد ثلاثة أقمار صناعية .

إن هذا النظام الذي طورته مراكز الأبحاث في الولايات المتحدة الأمريكية في عام 1973 وبميزانية تقارب عشرات المليارات من الدولارات ، يتكون من جزأين أساسيين هما المرسل والمستقبل ، فالجزء المرسل هي تلك الأقمار الصناعية السابقة الذكر ، أما المستقبل فهي أجهزة صغيرة كفية متطورة للغاية تعمل ضمن دوائر إلكترونية ميكروبروسسر Microprocessor ، ويتم تحديد الموقع بدقة بطريقتين ، الأولى عن طريق ما يعرف بإزاحة دوبلر Doppler Shift للموجات الكهرومغناطيسية المستقبلة من القمر الصناعي ، وهذه الإزاحة تنجم عن السرعة النسبية بين الأرض والأقمار الصناعية ، الطريقة الثانية لتحديد الموقع تعتمد على قياس التأخير الزمني بين الموجات الكهرومغناطيسية المستقبلة من الأقمار الصناعية .
كما يحتوي البرنامج على خرائط تفصيلية للأرض والمدن والشوارع فيها ، واهم المعالم الجغرافية وغيرها من المعلومات الهامة .

استخدامات نظام GPS

تتعدد استخدامات هذا النظام بشكل يصعب حصرها ، ففي الوقت الراهن ، عمدت الكثير من شركات النقل العالمية وشركات الشحن إلى متابعة حركة آلياتها وسفنها بواسطة هذا النظام الفعال للغاية ، كما تم إدخال هذا النظام في الكثير من السيارات المصنعة حديثا والتي توفر للسائقين خرائط تفصيلية للأماكن والشوارع التي يتواجدون فيها ، وأفضل الطرق وأقصرها والتي ينبغي سلوكها أثناء تنقلاتهم اليومية .
كذلك فقد شهد هذا النظام استخدامات أخرى من قبل شركات الطيران والملاحة الجوية لتوجيه الطائرات في السماء بدقة متناهية ، ومؤخرا تم إدخال هذا النظام في أنظمة الرصد الجوي وتعقب الأعاصير والرياح والأمواج الهائجة في المحيطات ، كما استخدم من قبل هيئات البحث العلمي لتتبع هجرة الطيور والأحياء المائية ومراقبة حرائق الغابات وحركة الجبال الجليدية وايضا أعمال المساحة والمواصلات والطيران بالإضافة إلى الاستخدامات العسكرية،

نظام تحديد المواقع العالمي

إن GPS هو نظام يستخدم مجموعة من الأقمار الاصطناعية لتحديد الأماكن بشكل دقيق على سطح الأرض، حيث يمكن لمن يملك جهاز استقبال لإشارات هذه الأقمار الاصطناعية أن يعرف إحداثيات موقعه على سطح الأرض، فمثلاً قد يخبرنا الجهاز بأن موقعنا يقع شرق خط غرينيتش بزاوية 55 درجة و43 دقيقة وعشرين ثانية وشمال خط الاستواء بزاوية 24 درجة و14 دقيقة وعشرة ثوان. ويتم تمثيل قيمة الإحداثيات هذه بالشكل التالي ::
E 55° 43′ 20″
N 24° 14′ 10″

يعطي جهاز نظام تحديد المواقع العالمي إحداثيات الموقع على سطح الأرض
أجهزة GPS الشخصية: يوجد عدد كبير من أنواع الأجهزة التي تستقبل إشارات الأقمار الاصطناعية لنظام تحديد المواقع العالمي وتختلف أحجامها ودقتها بحسب مجال استخدامها، أما بالنسبة للأجهزة التي يستخدمها الأشخاص العاديون فهي غالباً أجهزة صغيرة بحجم قبضة اليد كما أن أسعارها مقبولة تبدأ من حوالي 100 دولار أمريكي.

الخاتمة

لقد انتهيت من كتابة هذا التقرير واستفدت منه:

إن نظام تحديد الموقع GPS سوف يشهد في المستقبل القريب تطبيقات واسعة للغاية توفر للإنسان مزيد من السيطرة والتحكم في شتى شؤون حياته اليومية وتطور التكنلوجيا في حياتنا

وارجو ان ينال اعجابكم

المراجع

– كتاب النظام الكوني لتحديد المواقع

تحميل التقرير وورد

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى