موضوعات تعليمية

متى تتشكل جبهة هوائية باردة

الجبهات الهوائية من الأشياء التي يعتمد عليها خبراء الطقس في التنبؤ بحدوث التغيرات الجوية وتم فعل ذلك لأول مرة في الحرب العالمية الأولى، وهناك العديد من الجبهات الهوائية التي تختلف في طريقة تشكلها خلال هذا المقال سنتحدث عن إجابة سؤال متى تتشكل جبهة هوائية باردة؟



متى تتشكل جبهة هوائية باردة

‏تتشكل الجبهة الباردة عندما يحدث انتقال بين مكان الهواء البارد ومكان الهواء الدافئ في أحد المنخفضات الجوية، مع حدوث تغير كبير في درجة الحرارة، ويحدث هذا عندما تكون هناك بعض التغيرات المناخية مثل العواصف والأمطار القوية، كما أنها تكون سببًا لتكون السحب، وتغير اتجاه الرياح، ‏ومن شدة هذه التغيرات يمكن ملاحظتها من خلال خريطة الطقس بكل واضح.

شاهد أيضا  نبذة عن الشاعر أحمد شوقي

تحدث الجبهة الباردة عادة في الفترة الانتقالية بين الفصول وخصوصًا بعد فصل الخريف والربيع أما بعد الصيف يكون من النادر حدوثها بسبب الارتفاع الشديد لدرجة الحرارة لذلك لا تتساقط الأمطار في فصل الصيف.

الجبهات الهوائية

‏الجبهة الهوائية مصطلح يطلق على المرحلة الانتقالية بين كتلتين هوائيتين بينهما اختلاف في الكثافة ودرجة الحرارة والرطوبة، ‏وبسبب هذا الإلتقاء ‏‏تتكون الغيوم والعواصف، وتكون هناك بعض التغيرات في درجة الحرارة كما تتكون بعض الأمواج الإستوائية، ‏ورغم أن الجبهات الإستوائية مسؤولة بشكل كبير عن تغيرات درجة الحرارة والأمطار، إلا أنها ليست المؤثر الوحيد على تغيرات الطقس.

شاهد أيضا  أهمية وفوائد القراءة .. تعرف علي مفهوم ومراحل أنواع القراءة

ما هي التغيرات التي تحدث بسبب الجبهات الهوائية؟

‏عند مرور الجبهات الهوائية ‏تكون هناك مجموعة من المتغيرات التي يمكن  حدوثها وهي:

  • تغيرات في اتجاه الريح.
  • ‏‏تشكل الكثير من السحب والغيوم في اتجاة الجبهة الدافئة
  • ‏تتساقط الأمطار لفترة ‏ليست بالطويلة لكن تكون ملحقة ‏بالعواصف الرعدية والبرد الشديد والتغيرات المناخية.
  • يحدث نزول كبير في درجة الحرارة يصل إلى 10 درجة تقريبًا.

أنواع الجبهات الهوائية

‏تنقسم الجبهات الهوائية إلى أربع أنواع بناءً على طريقة انتقال الهواء وهذه الأنواع هي:

  • الجبهة الهوائية الباردة.
  • الجبهة الهوائية الدافئة.
  • الجبهة الهوائية المستقرة.
  • الجبهة الهوائية المقفلة.

حركة الجبهات الهوائية

‏تتحرك الجبهات الهوائية من الغرب إلى الشرق ومن الشمال إلى الجنوب ولكن حركتها من الشمال إلى الجنوب تكون بطيئة للغاية، كما أن حركة الجبهة الباردة تكون أسرع بكثير من الجبهة الدافئة وذلك لأن الهواء البارد  له كثافة أكبر، وعدد جزيئات أكبر مقارنة بالهواء الدافئ وهذا يجعل حركتها أسهل.

شاهد أيضا  طرق حفظ جدول الضرب

ما علاقة تكون السحب بالجبهات الهوائية؟

‏هناك علاقة قوية بين تكون سحب الجبهات الهوائية لأن السحب تتكون عندما يحدث اصطدام بين كتلتين من الهواء على الأرض، ‏فتبدأ الغيوم تتكون في الجبهة الدافئة التي يتحول فيها الهواء الدافئ محل البارد، وعندما يصعد الهواء الدافئ إلى الأعلى تنخفض درجة حرارتهُ بشكل كبير ويتحول إلى سحاب.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.