موضوعات تعليمية

كم من الوقت تستغرق التربة لتتكون

إن الإجابة عن تساؤل كم من الوقت تستغرق التربة لتتكون؟ يحتاج إلى دراسات بيولوجية عديدة نظرًا لأن تلك التساؤل يتضمن البحث في عالم الحيوانات والنباتات باعتبارهم عنصر أساسي في تكوين طبقة التربة، وكذلك العوامل الجوية المختلفة وعوامل التعرية على مدار سنوات عديدة.



التربة

التربة هى ثروة طبيعية ومصدر أساسي للغذاء لجميع الكائنات الحية، تعرف التربة على أنها الطبقة المتكونة نتيجة  تعرض العديد من المواد الصخرية المفتتة لعوامل التعرية لمدة مئات السنوات،  وكذلك تفاعل العوامل الجوية والكيميائية المختلفة مع البقايا العضوية والكائنات الحية المحللة على مدار سنوات.

كم من الوقت تستغرق التربة لتتكون

للاجابة على ذلك التساؤل يتم الرجوع إلى الدراسات في مجال الجيولوجيا والتي بدورها أثبتت إلى أن عملية تكون التربة هى عملية بطيئة للغاية وتحتاج إلى وقت طويل للغاية لكي تكتمل عملية التكوين، حيث يحتاج الشبر الواحد إلى ما يقارب ٥٠٠ أو ١٠٠٠ عام لكي يتكون، ومن المعروف أن تكون التربة يتم عن طريق  تفاعل عدة معادن ومخلفات عضوية وبقايا صخرية متراكمة منذ مئات السنين تم تعرضها للعوامل الجوية المختلفة وكذلك عمليات  حيوية ولا حيوية وبيولوجية وفيزيائية وكيميائية أدت إلى تكوين التربة.

شاهد أيضا  خصائص الجدول الدوري

مراحل تكوين التربة

تمر التربة برحلة طويلة إلى أن يتم تكوينها وتسير تلك المراحل على المنهج التالي:

  • مرحلة تراكم الصخور:

تتعرض الصخور في تلك المرحلة إلى الظواهر الطبيعية المختلفة مثل الأمطار والحرارة والرياح التي تؤدي إلى تفتيت الصخور وتكسيرها بنسب غير متساوية.

  • مرحلة تكوين التربة الأولية:

يتم في هذه المرحلة ظهور جذور بعض من النباتات الحية التي تسكن التربة وتمنع التصحر.

  • مرحبة تلوين التربة:

يحدث تلوين التربة نتيجة تحلل الكائنات الحية والمواد العضوية لذلك يحدث تفاعل مع التربة ويتم تغيير لونها إلى اللون الأسود أو اللون البني الغامق.

  • المرحلة النهائية:
شاهد أيضا  شرح اللام القمرية واللام الشمسية والفرق بينهم

هى المرحلة التي تصل فيها التربة إلى الخصوبة وتكون على قدر كافي من الأسمدة الطبيعية والخصوبة لذلك تسمى المرحلة  النهائية أى تكون التربة صالحة للزراعة.

العوامل المؤثرة في تكوين التربة

هناك عدة عوامل تؤثر في تكوين التربة، ومن أهم تلك العوامل:

  • المادة الأولية:

يختلف نوع التربة باختلاف المادة الأولية المكونة لها سواء إن كانت مواد عضوية أو مواد معدنية حيث أن التربة تستمد عناصرها من تلك المواد الأولية.

  • المناخ:

تخضع التربة للعديد من الظواهر الجوية المختلفة مثل الرطوبة والرياح والثلوج والحرارة والأمطار ومثل ذلك العوامل المناخية تؤثر بشكل كامل على تكوين التربة.

  • الطبوغراقية:

تعرف باسم تضاريس الأرض ولها دور مؤثر في توزيع نسب الأملاح والمياه في التربة.

  • الكائنات الحية:

حيث أن فضلات الحيوانات تعتبر سماد جيد للتربة وتشمل الكائنات الحية  الأرضية التي تحد من التصحر والانجراف.

  • الوقت:

يعد الوقت من العناصر التي تتحكم في تكوين التربة وذلك بواسطة الزمن المستخدم لتراكم وتفاعل المواد المكونة للتربة مع بعضها البعض.

شاهد أيضا  أهمية وفوائد القراءة .. تعرف علي مفهوم ومراحل أنواع القراءة

أنواع التربة

ذكرت الدراسات أن هناك العديد من الأنواع للتربة ومن أهم تلك الأنواع:

  • التربة الرملية:

هى تربة غير صالحة للزراعة لأنها تعاني من نفاذ كميات الماء بها، وبالتالي ليس لديها قدرة على الاحتفاظ بالمعادن والمخلفات العضوية.

  • التربة الطينية:

تتصف هذه التربة بالرطوبة واللزوجة والاحتفاظ بالماء وبذلك تصبح لديها القدرة على الاحتفاظ بالمواد العضوية والعناصر المعدنية.

  • التربة البنية:

لدى القدرة البنية قدرة هائلة على امتصاص الماء والاحتفاظ بها لحين حدوث جفاف، وبالتالي هى تربة صالحة للزراعة ولديها القدرة على حماية جذور النباتات وهى غنية أيضًا بالمواد العضوية وتكون بنية اللون.

  • التربة الطباشيرية

هى تربة من الصخور ومليئة بالأحجار ولا تمتلك القدرة على الاحتفاظ بالماء.

  • التربة السلتية

هى تربة ممتازة في الزراعة وتحتوى على نسبة كبيرة من المواد العضوية.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.