موضوعات تعليمية

في اي طبقة من الغلاف الجوي تشهد تقلبات الطقس



يتكون الغلاف الجوي من أربع طبقات ‏كل منها له وظيفة محددة وتأثير مختلف لكن في اي طبقة من الغلاف الجوي تشهد تقلبات الطقس هذا ما سنعرفهُ في هذا المقال.

في اي طبقة من الغلاف الجوي تشهد تقلبات الطقس

طبقة التربوسفير ‏هي ‏الطبقة التي يحدث فيها تغيرات الطقس وتعد أكثر الطبقات أهمية لدى العلماء، ‏لأنهم يقوموا من خلالها بتوقع حالة الطقس كما أنها الطبقة الأقرب إلى الأرض، ‏‏تسقط الأمطار من خلالها بسبب تجمع بخار الماء فيها ‏ويكون من الصعب التخلص من بخار الماء لأن لديه القدرة على التحول إلى أي حالة أخرى من حالات الماء.

شاهد أيضا  أنواع الخبر في الجملة الاسمية

‏تحتوي طبقة التربوسفير ‏على نسبة عالية من الهواء ويتم فيها امتصاص الإشعاع لأن اقتراب الهواء من الأرض يعمل على امتصاص الإشعاع بشكل كبير، ‏لذلك يطلق عليها الطبقة الحدية ‏بسبب تأثير الأرض عليها بشكل مباشر.

ما هي طبقات الغلاف الجوي الأخرى؟

‏يتكون الغلاف الجوي من أربع طبقات تختلف بناءً على المسافة بينها وبين سطح الأرض وهذه الطبقات هي:

  • الستراتوسفير.
  • التربوسفير.
  • الميسوسفير.
  • الغلاف الحراري.
شاهد أيضا  كم عدد الاعصاب الدماغيه في جسم الانسان

كيف تؤثر طبقة التربوسفير على تغير الطقس؟

منطقة التربوسفير ‏هي المنطقة التي يكون فيها أعلى تركيز للغازات ‏حيث ‏تتدفق الموائع الموجودة في الغلاف الجوي بناءً على حركة الرياح، ‏والتي تحدث عندما يكون هناك تغيير في درجة الحرارة، ‏وتحدث هذه التغيرات بناءً على عدة عوامل منها ضوء الشمس والرطوبة.

ما هي تغيرات الطقس التي تتأثر بالتربوسفير؟

‏تغيرات الطقس تعني اختلاف درجات الحرارة وهطول الأمطار وتغير اتجاه الريح، الظروف المناخية تتغير في العديد من المناطق على سطح الأرض، ‏وهذه التغيرات تحدث في مكان دون الآخر بناء على الظروف المحيطة، على سبيل المثال يمكن أن ‏تكون هناك عاصفة رعدية قوية في الصين بينما الطقس في اليابان مشمس ومستقر.

شاهد أيضا  أسماء عناصر الجدول الدوري

ما هي خصائص طبقة التربوسفير؟

‏تحتوي هذه الطبقة على أغلب كتلة الغلاف الجوي والذي يكون عبارة عن بخار ماء، كما أنها تحتوي على الثلوج والأمطار والغيوم والسحب وتتميز ‫بأن درجة الحرارة فيها تكون منخفضة ‏وتختلف بشكل طفيف بناءً على حالة الطقس.



هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *