موضوعات

حيوانات-مهددة-بالانقراض بالإمارات



هل توجد حيوانات مهددة بالانقراض في الإمارات؟ وما هي تلك الحيوانات؟ في كل دولة من دول العالم وفي كل بيئة ذات خصائص مناخية ومعيشية مختلفة أنواعًا متعددة من الحيوانات، بعضها موجود بوفرة، أما بعضها الآخر فيصبح شحيحًا مهددًا بالانقراض مثلما هو الحال بالنسبة إلى بعض الحيوانات التي تعد دولة الإمارات موطنًا أصليًا لها، وسوف نتعرف إليها جميعًا من خلال موقعنا.

حيوانات المهددة بالانقراض في الإمارات

من المعروف أن دولة الإمارات العربية المتحدة تشغل منها الصحراء حيزًا كبيرًا، وتلك الصحاري تعد موطنًا ومرتعًا لبعض أنواع الحيوانات، ولكن لكثرة الصيد وقسوة البيئة أصبحت هذه الحيوانات أكثر ندرة بعد أن كانت كثيرة التواجد، وتتناقص أعدادها كل يوم تقريبًا حتى أصبحت على وشك الانقراض التام ومن بينها:

1- طائر الحبارى

يعرف طائر الحبارى أيضًا باسم طائر الحبارى الماكويني، ويعرف عن هذا الطائر أنه يعيش على مقربة من المسطحات المائية القليلة التي توجد في الصحراء التي تعد هي الموطن الأصلي لما يزيد عن مائة وسبعين نوعًا من الطيور، ويحصل هذا الطائر على غذائه من خلال امتصاص الماء من الطعام، وهو لا يحتاج إلى الماء بصفة مباشرة أساسية وهذا ما يساعده على الصمود في البيئة الصحراوية القاسية.

شاهد أيضا  عجلة عين دبي: ماهي عين دبي وكيف تستمتع بها وأسعار التذاكر

2- الطهر العربي

يعد هذا الحيوان من أكثر الحيوانات المهددة بالانقراض تمامًا من دولة الإمارات، وهو من الحيوانات متوسطة الحجم وشبيه بالجدي في التكوين الجسماني، ويبلغ وزن الذكر منه ثلاثين كيلو جرام، بينما يبلغ وزن الإناث منه عشرين كيلو جرام.

3- الذئب العربي



يعتبر الذئب العربي هو أصغر أنواع الذئاب في الحجم، ويتميز بأنه قادر على التكيف مع طبيعة البيئة الصحراوية بسرعة وسهولة، والسر وراء ذلك هو أن لديه آذان كبيرة الحجم تعمل على تشتيت حرارة الشمس الشديدة، ولكن خلال الآونة الأخيرة أصبح تواجده أمرًا نادرًا في الإمارات العربية، بينما يتواجد في اليمن والسعودية وعمان، ويعرف عن الذئب العربي هو أنه يركز انتباهه التجمعات التي لا يزيد عددها عن أربعة لكي يتمكن من اصطيادها بسهولة.

4- المها العربي

المها العربية أو كما تعرف بالمها الأبيض تعد من أكثر الحيوانات المهددة بالانقراض في دولة الإمارات ودول شبه الجزيرة العربية بوجه عام، وأكثر ما يشتهر به حيوان المها العربي هو قدرته على تحديد الأماكن التي تتمتع برطوبة عالية بعد نزول المطر لكي ينتقل إليه.

5- النمر العربي

يعتبر النمر العربي واحدًا من الحيوانات التي تتبع فصيلة السنوريات وهو يعد من أكبر وأقوى أنواع القطط العربية، ولكنه فيما بين فصيلة النمو بوجه عام يعد هو الأصغر حجمًا، وينتشر النمر العربي في قارة آسيا وفي قارة أفريقيا ولكنه يعد مهددًا بالانقراض في الدول التي تعد موطنًا أصيلًا له، مثل السعودية وفلسطين وجنوب سوريا والإمارات.

شاهد أيضا  عجلة عين دبي: ماهي عين دبي وكيف تستمتع بها وأسعار التذاكر

حيوانات أوشكت على الانقراض في الإمارات

لا تزال هناك أنواعًا أخرى من الحيوانات التي أصبحت على وشك الانقراض من دولة الإمارات والمنطقة العربية بوجه عام مثل:

1- غزال الرمال



يزن غزال الرمال اثنان وعشرن كيلو جرامًا كحد أقصى للوزن وهو يعد من أكبر ظباء دولة الإمارات من حيث الحجم، ولقد أصبح هذا الحيوان شبه منقرض تقريبًا ولكن أصدرت ليوا تقاريرًا أثبتت وجود مجموعة صغيرة جدًا من هذا الحيوان الجميل.

2- غزال الجبل العربي

يتواجد غزال الجبل العربي على السهول الحصوية وكذلك الصحاري الرملي والجبال الممتدة في دولة الإمارات، ويصل وزن الغزال العربي إلى عشرة أو أربعة عشر كيلو جرام فقط، وتتميز هيئته بالرقة والحساسية، وبإمكانها الجري بسرعة خمسة وستين كيلو متر في الساعة في حال هروبه من خطر ما.

3- السحلية شوكية الذيل

إن السحلية ذات الذيل الشوكي من الممكن أن تنمو حتى يصل طولها إلى خمسة وستين سنتيمترًا، وغالبًا ما تعيش في مستعمرات خاصة بها تتميز بكونها واسعة فضفاضة، حيث قدرت مساحة الجحر الذي تعيش فيه بعشرين مترًا وحتى خمسين مترًا كمسافة بينها وبين جارتها.

شاهد أيضا  عجلة عين دبي: ماهي عين دبي وكيف تستمتع بها وأسعار التذاكر

 

سياسة حفظ الحيوانات المهددة بالانقراض

من الممكن اتخاذ بعض الخطوات من أجل حماية الحيوانات المهددة بالانقراض مثل:



  • تخصيص مساحة خاصة خارج المنزل ووضع غذاءً وماء للطيور.
  • إطلاع الناس على قائمة الحيوانات المهددة بالانقراض لكي يتجنبوا التعرض لها أو إلحاق الأذى بها.
  • الحد من استخدام المبيدات الحشرية ومبيدات الأعشاب بإفراط، وخاصةً تلك الأنواع التي تتسبب في التأثير بالسلب على الحيوانات البرية.
  • المشاركة في حملات التنظيف التي تعني بتأهيل مواطن الحيوانات إلى جانب منظمات الحفاظ على البيئة.
  • مقاطعة تامة لشراء المواد التي تصنع من خلاصة الحيوانات المهددة بالانقراض مثل المرجان أو العاج.

إذا أردنا الحفاظ على ما تبقى من الحيوانات المهددة بالانقراض في دولة الإمارات العربية المتحدة، فيجب تجنب صيدها حيث إن غالبية هذه الحيوانات أصبحت مهددة بالانقراض نتيجة سيادة ممارسة رياضة الصيد في الصحراء للطيور والحيوانات.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.