موضوعات

تقرير عن اليوم الوطني الاماراتي



قامت دولة الإمارات العربية المتحدة بإعلان الثاني من ديسمبر من كل عام يومًا وطنيًا لها ونحن الآن بصدد كتابة تقرير عن اليوم الوطني الاماراتي، وقد اتفق حكام الإمارات السبع( أبوظبي، دبي، الشارقة، أم القيوين، رأس الخيمة، الفجيرة، عجمان) بجانب قطر والبحرين عام ١٩٧١ على الاتحاد والتلاحم تحكمهم قيادة حكيمة تسعى إلى التميز في كافة المجالات.

نبذة عن اليوم الوطني الاماراتي

قام كثير من المؤرخين والكتاب عند تطرقهم وشروعهم في كتابة تقرير عن اليوم الوطني الإماراتي بتوضيح الدور العظيم الذى قدمه  الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان حاكم إمارة أبوظبي في ذلك الوقت فقد كان هو صاحب فكرة اتحاد الإمارات مع بعضهم.

تلك الفكرة التي دارت في رأس الشيخ زايد لاقت ترحيبًا وتشجيعًا من أخيه الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم حاكم إمارة دبي في ذات الوقت، وأقدم الثنائي على عقد المؤتمرات والاجتماعات بحضور حكام الإمارات الخمس الأخرى وبرزت مساعي كلاً من الشيخ زايد والشيخ راشد لإقامة وإنشاء دولة الامارات العربية المتحدة.

إعلان تاريخ عيد الاتحاد الاماراتي

في ١٨ يوليو ١٩٧١تم انسحاب دولتي البحرين وقطر من الاتحاد الاماراتي وإعلان استقلالهما ليشمل الاتحاد ست امارات فقط وهم( دبي، أبو ظبي، الشارقة، أم القيوين، عجمان، الفجيرة) في حين كانت رأس الخيمة في حيرة وتردد وتم تحديد تاريخ انشاء الدولة.

تم اختيار الثاني من ديسمبر عام ١٩٧١ عيدًا لاتحاد دولة الإمارات العربية، أما عن إمارة رأس الخيمة فقد أعلنت انضمامها إلى الاتحاد الإماراتي في العاشر من فبراير عام ١٩٧٢ ليكتمل الاتحاد ويضم السبع إمارات.

شاهد أيضا  حيوانات-مهددة-بالانقراض بالإمارات

مراسم الاحتفال باليوم الوطني الإماراتي



لا بد من إلقاء الضوء على الأنشطة التي يمارسها المواطنون في احتفالهم بعيد الاتحاد وتتمثل في:

  • يتم تزيين المعالم السياحية بالعلم الإماراتي وذلك قبل أسابيع من يوم الاحتفال.
  • تنظم جميع المراكز التجارية أجندات مميزة احتفالًا بهذا اليوم.
  • تشمل فعاليات الاحتفال جميع الإمارات المشتركة في الاتحاد( دبي، أبو ظبي ، رأس الخيمة، الشارقة، أم القيوين، عجمان، الفجيرة).
  • يتم إعطاء عطلة رسمية لمدة يومين لجميع الهيئات الحكومية والجامعات والمدارس والوزارات.
  • يقوم المواطنين بتزيين السيارات بالعلم الإماراتي وإطلاق الألعاب النارية في سماء الامارات.
  • تحرص الأسر الإماراتية على تناول الأكلات الشعبية في هذا اليوم.
  • يتم تقديم المعارض الجوية والعروض العسكرية في

مركز أبوظبي الوطني للمعارض

  • تتجمع العائلات في حلبة مرسى ياس حيث يتم فيها تقديم عروض كثيرة من الفنون.
  • تقدم شركات الطيران الإماراتية خصومات على أسعار التذاكر.
  • تقدم الشركات أيضًا عروض وخصومات.
  • يتوافق العيد الوطني الإماراتي مع عيد الميلاد المجيد فتقوم الفنادق الكبيرة بإضاءة شجرة عيد الميلاد.

الإنجازات التي حققتها دولة الإمارات بعد قيام الاتحاد

عند الاطلاع على أي تقرير عن اليوم الوطني الاماراتي لا تجده يخلو من ذكر الإنجازات العظيمة التي حققها الاتحاد الإماراتي منذ تأسيسه في شتى المجالات وخاصةً مجالات التعليم والصحة وذلك إيمانًا من قيادة الاتحاد الحكيمة بأن تحقيق التقدم يبدأ بإصلاح البنية التحتية وتطويرها.

شاهد أيضا  عجلة عين دبي: ماهي عين دبي وكيف تستمتع بها وأسعار التذاكر

قد عمل مؤسسين الاتحاد الإماراتي منذ البداية جاهدين على الارتقاء بكل القطاعات داخل الدولة ويستكمل الشيوخ من بعدهم مسيرة التطوير للوصول إلى المراتب الأولى، ومن ضمن القطاعات التي شهدت التطوير:

  • قطاع التعليم

الاهتمام بتطوير التعليم كان أهم أسباب تقدم ونهوض دولة الامارات لإيمان شيوخها بأهمية امتلاك أبناء الدولة بسلاح العلم ليستطيعوا تحقيق التقدم والتميز في المجالات المختلفة.

وبناءً على ذلك فقد شهدت مراحل التعليم المختلفة في الدولة تطويرًا مستمرًا في مناهجها ووسائلها التعليمية وأصبحت الدولة تمتلك أشهر المدارس والجامعات العالمية في الوقت الحالي وتفتح أبوابها لأبنائها والمقيمين بداخلها والراغبين في استكمال دراستهم بها من الدول الأخرى.

وشهد التعليم في الإمارات مراحل متعددة حيث بدأ في الكتاتيب، ثم الحلقات العلمية، ثم التعليم التطوري، ثم التعليم النظامي الحديث.



  • قطاع الصحة

عملت الدولة جاهدةً على توفير الرعاية الصحية بكل مكان داخلها وتقديم أفضل الخدمات الطبية للمقيمين بها، وعليه فقد قامت بانتداب أمهر الأطباء للعمل داخل المؤسسات الصحية في الدولة وتجهيز دور الرعاية الصحية بأحدث الأجهزة الطبية وتعمل على تقديم رعاية طبية متميزة.

تعد مستشفيات الأطفال من أشهر المستشفيات في الإمارات حيث تقدم أفضل رعاية وبها أحدث الأجهزة المتخصصة في مجال طب الأجنة بالتحديد وهذا ما جعلها إحدى الدول المتميزة في مجال الطب والصحة.

  • قطاع الاقتصاد
شاهد أيضا  حيوانات-مهددة-بالانقراض بالإمارات

كانت دولة الإمارات كمثل قريناتها من دول المنطقة تعتمد في اقتصادها بشكل أساسي على تجارة التمور وزراعة الواحات واستخراج اللؤلؤ، وظلت هكذا حتى الخمسينات عندما تم اكتشاف أبار البترول بها.

كان من أهم أهداف المؤسسين لدولة الإمارات هو الوصول بها إلى أولى المراكز التجارية في الشرق الأوسط بل في العالم، ولذلك عملت على تقليل الاعتماد على البترول كمصدر لرفع اقتصاد الدولة وعملت على تنويع المصادر الاقتصادية ما جعلها تصل بسرعة فائقة إلى التميز الاقتصادي.

وقامت الدولة بفتح الباب إلى المستثمرين من جميع أنحاء العالم الراغبين في استثمار أموالهم داخلها وأصبحت وجهة الشباب الأولى الذين يرغبون في العمل لتحقيق حياة أفضل.

ومن ضمن إنجازات الدولة الاقتصادية  إنشاء الشركات وإقامة المشاريع التجارية وتنظيم المنتديات والمؤتمرات الاقتصادية العالمية التي يتوافد إليها المشاركون من جميع أنحاء العالم ومن أبرزها منتدى الإمارات الاقتصادي.

  • قطاع الأمن

يؤمن أبناء دولة الإمارات بأهمية السلام في حياة البشرية واستطاعوا ضرب أعظم الأمثال من خلال التعايش السلمي وتقبل الآخرين من الجنسيات الأخرى القاطنين معهم داخل الدولة وساعد هذا التلاحم على سيادة الأمن داخل الدولة.

وجدير بالذكر مدى التقارب والتلاحم بين الحكام والمواطنين بالدولة وحرص الشيوخ على مشاركة الشعب احتفاله بالعيد الوطني وتبادل الأمراء التهنئة مع بعضهم ومع غيرهم من رؤساء الدول الأخرى.



هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *