موضوعات تعبير

الحروف التي تكتب ولا تنطق



يوجد ثلاث أنواع من الحروف في اللغة العربية أول نوع حروف تكتب وتنطق، وثاني نوع حروف تكتب ولا تنطق، وثالث نوع هو حروف تنطق ولا تكتب، وفي هذا المقال سوف نتكلم عن ثاني نوع وهو الحروف التي تكتب ولا تنطق، حيث يوجد حروف معينة تكتب ولا تنطق وهي “الألف، والواو، والهاء، واللام” وسوف نعرض حالات كل حرف بشكل مفصل.

أولاً حرف الألف

توجد مواضع كثيرة لحرف الألف الذي يكتب ولا ينطق تتمثل في الآتي:

  • تكون الألف زائدة ولا تنطق في الفعل الماضي مثل: خرجوا وفعل الأمر مثل: اخرجوا والفعل المضارع المنصوب مثل: لن يخرجوا أو المجزوم مثل: لم يخرجوا.
  • والألف في هذه الحالة تكون بعد واو الجماعة وتسمى الألف ب الألف الفارقة حيث نستطيع من خلالها تمييز الواو الأصلية، وواو الجماعة مثل: يدعو، لم يدعوا، فالأولى هي واو أصلية في الفعل المفرد يدعو، أما الثانية فهي واو الجماعة.
  • لا تكون الألف زائدة في حالتين الأولى بعد واو الجماعة في حالة الإضافة مثل: معلمو المدرسة فهنا الألف تحذف لإضافة المدرسة إلى المعلمين، والحالة الثانية عندما تأتي بعد واو الاشباع مثل عليكمُو.
  • نكون الألف زائدة في كلمة مائة ومضاعفاتها فهي تكتب ولكن لا تنطق مثل ثلاثمائة، أو خمسمائة ويوجد صورة لها وهي الأفضل أن تكتب بدون الألف نحو ثلاثمائة، أو خمسمائة.
  • يوجد حكمة في وضع الألف في مائة حيث نستطيع من خلالها التمييز بين منه ومئة لأنه قبل تنقيط الحروف لا نستطيع التفريق بينهما، كما لم تكن النقط والهمزة موجودة.
  • تكون الألف زائدة لا تنطق في التنوين المنصوب مثل: كتابًا، قلمًا ولكن تحذف الألف في حالة إذا كان الاسم آخره تاء مربوطة مثل سيارةً أو آخره ألف مقصورة مثل فتى أو آخره همزة مثل سماءً.
  • يمكن أن تكون الألف زائدة لا تنطق في الشعر حيث يمكن إضافة ألف آخر بيت الشعر في حالة إشباع الحركة وفي هذه الحالة تسمى ألف الإطلاق مثل:
شاهد أيضا  تقرير عن المناخ والنبات الطبيعي

“تعز فلا شيء على الأرض باقيا     ولا وزر مما قضى الله واقيا”

  • همزة الوصل أو ألف الوصل لا ينطق في حالة الوصل وتنطق عند البدء بها حيث لا يمكن البدء بالحرف الساكن لذلك نحرك ألف الوصل ونبدأ بها.
  • ألف الوصل موجودة في الأسماء والأفعال والحروف، موجودة في أسماء قياسية سمعت عن العرب هكذا مثل ( اسم، ابن، ابنة، امرأة، امرؤ، اثنان، اثنتان).
  • تكون موجودة في الأفعال مثل انتصر، اكتمل، استعد، استقر، و موجودة في حرف واحد فقط وهو ال التعريف مثل السماء، الرجل، السيدات.
شاهد أيضا  موضوع تعبير عن إنجازات الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان

 

ثانيًا حرف الواو

  • تكون الواو زائدة ل تنطق في كلمة عمرو في حالة الرفع أو الجر وسبب ذلك التفريق بين اسم عمر وعمرو ومثال على ذلك سافر عمرٌو أو سلمت على عمرو.
  • ولكن إذا كانت عمرو أو عمر منصوبتان فلا داعي للواو في كلمة عمرو لأن عمر ممنوعة من الصرف فلا تنوين لها، ولكن عمرو تنون مثل رأيت عُمَرَ قادماً، رأيت عَمْراً قادماً.
  • لا تنطق الواو الموجودة وسط الكلمات ( أولو، أولى، أولئك، أولاء، أولات)
شاهد أيضا  موضوع تعبير عن عجلة عين دبي

ثالثاً حرف الهاء

تكون الهاء زائدة ولا تنطق في الفعل الأمر وتسمى هاء السكت مثل رَه أو عِهْ.



رابعاً حرف اللام

لها موضع واحد فقط وهو اللام الشمسية وهي لام ال التعريف وهي لا تنطق إذا جاء بعدها حرف من الحروف الآتية ( التاء، والثاء، والدال، والشين، والصاد، والذال، والسين، واللام، والظاء، والطاء، والراء، والزاي، والضاد، والنون)، مثل الشمس، الزجاج، الدرجة.

تحدثنا في هذا المقال عن الحروف التي تكتب ولا تنطق وهم “الألف والواو واللام والهاء” وكل حرف له مواضع معينة وذكرنا كل موضع وكل حالة بالتفصيل.

هل كان هذا المقال مفيد ؟
مفيدغير مفيد


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *